Page 108 - web
P. 108

‫موضوع العدد‬                                                                                                   ‫مقالات وآراء‬

         ‫الأمن السيبراني والحياة‬                                                                         ‫حذيفة محمد عيد الكردي‬
                                                                                                         ‫من طلاب جامعة نايف العربية‬
‫والجواسـيس وشـراء الأجهـزة والمعـدات‬                ‫أتعتقـد بأنـك بمنـأى عـن الوقـوع ضحيـة لجريمـة‬
‫والأسـلحة‪ ،‬بفاعليـة محـدودة وخطـورة عاليـة‬          ‫إلكترونيـة في العالـم الافرتاضي؟ وهـل ح ًقـا‬                 ‫للعلوم الأمنية‬
‫مـع نسـبة كبرية للفشـل في أداء المهمـة‪ ،‬أمـا‬        ‫احتماليـة إشـراكك بارتـكاب الجريمـة أمـر ممكـن‬       ‫ماجستير العلوم في الجرائم السيبرانية‬
‫الآن‪ ،‬فمـن خالل خبري معلومـاتي أو برمجيـة‬
‫فيروسـية صغيرة يتم اسـتهداف ثغرة ما بأجهزة‬                                            ‫حدوثـه؟‬                 ‫والتحقيق الجنائي الرقمي‬
‫الحواسـيب أو الشـبكات‪ ،‬يمكـن الحصـول عىل‬            ‫مـع التطـور الهائـل والتوسـع في اسـتخدام‬
‫هـذه المعلومـات بأقـل مجهـود يذكـر وبفعاليـة‬        ‫تكنولوجيـا المعلومـات ومـا أتاحتـه المنافسـة‬                   ‫‪106‬‬
                                                    ‫الكبرية بني شـركات التكنولوجيـا في عـرض‬
   ‫عاليـة مـع نسـبة معدومـة مـن الخطـورة‪.‬‬           ‫منتجاتهـا مـن سـلع وخدمـات زاد مـن سـهولة‬
‫كل هـذا يدفعنـا لتغيري منظـور الحمايـة‬              ‫ويسـر الانخـراط في هـذا العالـم الرقمـي عىل‬
‫الشـخصية بكافـة المسـتويات دون شـرطية‬               ‫مسـتوى الأفـراد والشـركات‪ ،‬فبعدمـا كانـت‬
‫التخصص في المجالات الرقمية وأمن المعلومات‪.‬‬          ‫محـدودة عىل فئـات محصـورة في مجتمعـات‬
                                                    ‫الـدول المتقدمـة‪ ،‬أصبحـت متاحـة للقـاصي‬
                        ‫البيانات الشخصية‬            ‫والـداني‪ ،‬بـل أصبحـت ركيـزة أساسـية لايمكـن‬
‫هنالـك العديـد مـن القوانني والأنظمـة التـي‬
‫حددتهـا الـدول والمنظمـات والشـركات التـي‬                           ‫التعايـش بسـهولة بدونهـا‪.‬‬
‫تحـرص كل الحـرص عىل حمايـة هـذا النـوع‬              ‫انظـر مـن حولـك مـدى هـذا الانتشـار‪ ...‬فمنصـات‬
‫الحسـاس مـن البيانـات والتـي بدورهـا وضعـت‬          ‫التواصـل الاجتماعـي‪ ،‬التعليـم الإلكرتوني‪،‬‬
‫عقوبـات مشـددة عىل كل مـن يحـاول التعـدي‬            ‫التجـارة الإلكترونيـة‪ ،‬تكنولوجيـا الأشـياء‪،‬‬
‫عليهـا أو اسـتغلالها بـدون علـم أو باسـتغفال‬        ‫المركبـات الذكيـة‪ ،‬العمالت الرقميـة والمـدن‬
‫أصحابهـا لتحقيـق أهـداف شـخصية‪ ،‬ولكـن‬               ‫الذكيـة وفي مجـال الأسـلحة الذكيـة وأكثرهـا‬
‫يبقـى هـذا الإجـراء مربو ًطـا باكتشـاف مثـل‬          ‫وجـدت لخدمـة وتسـهيل الحيـاة للبشـرية‪.‬‬
‫هـذه التجـاوزات الأمـر الـذي يحتـم علينـا اتخـاذ‬    ‫ولكن علينا أن نعي تما ًما أن التوسـع لم يقتصر‬
                                                    ‫عىل الجانـب المشـرق فحسـب‪ ،‬فالجانـب المظلـم‬
                  ‫الإجـراءات الوقائيـة ذات ًيـا‪.‬‬    ‫للتطـور التكنولجـي خلـق بيئـة غريت المنظـور‬
‫فعىل كل شـخص معرفـة أهميـة أبسـط‬                    ‫المـادي والزمـاني والمـكاني التقليـدي للجريمـة كمـا‬
‫المعلومـات الشـخصية التـي يملكهـا والتـي‬            ‫عهدناهـا عىل مـر الأزمـان‪ ،‬فالمجـرم ليـس كمـا‬
‫يمكـن أن تكـون ذات أثـر بالـغ في حالـة إسـاءة‬       ‫وصفتـه النظريـات مفلطـح الأنـف‪ ،‬كبري الأذنني‬
‫اسـتخدامها‪ ،‬فالأسـماء والأرقـام الوطنيـة‬            ‫عريض الجبين والجريمة لم تعد محصورة على‬
‫الخاصـة كرقـم الهويـة أو قيـود السـجلات المدنيـة‬    ‫القيـام بفعـل أو امتنـاع عـن آخـر يجرمـه القانـون‬
‫والعسـكرية والطبيـة وحتـى التعليميـة منهـا‬          ‫فحسـب‪ ،‬وأداة الجريمـة لـم تعـد محصـورة عىل‬
‫والائتمانيـة أو الصـور أو حتـى الأسـماء المسـتعارة‬  ‫سالح أبيـض أو نـاري أو مـا شـابه ‪ ...‬ومسـرح‬
‫التـي تسـتخدم في حسـابات منصـات التواصـل‬            ‫الجريمـة كذلـك لـم يعـد محصـو ًرا بذلـك الشـريط‬
‫الاجتماعـي مـن شـأنها أن تكـون سـلعة لـدى‬
‫البعـض تشرتى وتبـاع لغايـات ومـآرب متفاوتـة‬                                 ‫البلاسـتيكي الأصفـر‪.‬‬
‫تسـتهدف الشـخص نفسـه أو تسـتهدف أشـخا ًصا‬           ‫سـاب ًقا كانـت مجـرد الحاجـة للحصـول عىل‬
                                                    ‫معلومـات سـرية في النزاعـات الدوليـة تحتـاج‬
                       ‫آخريـن مـن خلالهـا‪،‬‬          ‫إلى تجهيـز فـرق مدربـة مـن القـوات الاسـتخبارية‬
‫فإعطـاء دقيقـة مـن الزمـن لقـراءة الشـروط‬           ‫وتخصيـص مبالـغ طائلـة لتجنيـد المصـادر‬
‫والأحـكام وقوانني الخصوصيـة لأي موقـع‬
   103   104   105   106   107   108   109   110   111   112   113